کلمه جو
صفحه اصلی

طارق ابن زیاد

پیشنهاد کاربران

طارق بن زیاد ( تولد 76 هجری برابر با 670 میلادی ) سردار مسلمان که در زمان ولید ابن عبدالملک اسپانیا را گود و جبل الطارق نام از او دارد. او که در سال 720 میلادی از دنیا رفت در قبیله ای بربری بنام صدف در مراکش بدنیا آمد.
مسلمانان و بربرهای شمال آفریقا در سال ۷۱۰ میلادی تحت فرماندهی طارق بن زیاد که خود ازآفریقاییان بربر و یکی از افسران برجسته موسی بن نصیر فرمانروای آفریقا بود، با ۱۲ هزار مرد جنگی از تنگه جبل الطارق گذشته در اندک زمانی بخش عمده شبه جزیره ایبری را به تسخیر در آوردند.
طارق بن زیاد که مردی هوشیار و شجاع بود دستور داد که بعد از ورود به اسپانیا، کشتی های جنگی سپاهش سوزانیده شوند تا سربازان فکر فرار یا بازگشت را از سر خود بیرون کنند. بدین ترتیب برای اولین بار زمینه حضور نظامی مسلمانان در اروپا فراهم شد.
رده های صفحه: اسلام در جبل الطارق اهالی الجزایردرگذشتگان ۷۲۰ ( میلادی ) سربازان
قس عربی
طارق بن زیاد ( 670 - 720 ) قائد عسکری أمازیغی فتح الأندلس وقاد أول الجیوش الإسلامیة التی دخلت شبه جزیرة أیبیریا، ویحمل اسمه جبل طارق بجنوب إسبانیا، توفی عام 720 م.
محتویات [اعرض]
[عدل]نشأته
طارق بن زیاد بربری من قبیلة الصدف. وکانت مضارب خیام هذه القبیلة فی جبال المغرب العالیة. وهی قبیلة شدیدة البأس، دیانتها وثنیة. وکان طارق بن زیاد فارساً شجاعاً مقداماً ، وکان غازیاً بطاشاً. ، فکان من أشد رجاله، وکان أول نشأته، أثناء ولایة زهیر بن قیس على إفریقیا. فلما قُتل زهیر فی طبرق، عام 76هـ، عُین طارق أمیرًا على برقة غیر أنه لم یلبث طویلاً فی هذا المنصب، إذ أنه سرعان ما اختیر قائدًا لجیش موسى بن نصیر، فأبلى بلاء حسنًا فی حروبه. وظهرت لموسى قدرته فی اقتحام المعارک، ومهارته فی قیادة الجیش، فولاه على مقدمة جیوشه بالمغرب. وهکذا أتیح لطارق بن زیاد أن یتولى قیادة جیوش موسى، ویشترک معه بقیة بلاد المغرب، والسیطرة على حصون المغرب الأقصى حتى المحیط الأطلسی، أکمل طارق الفتوحات فی أفریقیا وفتح المدائن حتى بلغ مدینة الحسیمة ( قصبة بلادهم، وأم مدائنهم ) فحاصرها حتى دخلها، وأسلم أهلها. ولم یمض على ولایة موسى للمغرب عدة أعوام، حتى خضع له المغرب بأسره، ولم تستعص علیه سوى مدینة سبتة، لمناعتها وشدة تحصنها. وکان یتولى إمارتها حاکم من قبل الإمبراطوریة البیزنطیة، یعرف بالکونت جولیان، ویسمیه مؤرخو العرب یلیان المسیحی.
فتح طارق بن زیاد الأندلس عام 711 م عبر مضیق جبل طارق
( المغرب على الیمین وإسبانیا على الیسار )
و کان یلیان هذا ـ برغم تبعیته للدولة البیزنطیة ـ یتوجه فی طلب المعونة إلى مملکة القوط ( Goth ) بالأندلس، فتمده الحکومة القوطیة بالمؤن والأقوات عن طریق البحر. وقاتله موسى وطارق فألفیاه فی نجدة وقوة وعدة، فلم یمکنهما التغلب علیه، فرجعا إلى مدینة طنجة، ومن هناک أخذا یغیران على ما حول سبتة، ویضیقان علیها الخناق دون جدوى، إذ کانت سفن القوط تختلف إلى سبتة بالمیرة والإمداد. فلما یئس موسى من دخول سبتة، أقام قائده طارق بن زیاد والیًا على مدینة طنجة حتى تتاح له فرصة مراقبة مدینة سبتة من کثب، وترک تحت تصرف طارق تسعة عشر ألفًا من البربر بأسلحتهم وعددهم الکاملة، مع نفر قلیل من العرب لیعلموهم القرآن وفرائض الإسلام. أما موسى، فقد عاد إلى القیروان.
آثر طارق أن یکسب صداقة عدوه یلیان مادام قد عجز عن دخول مدینته الحصینة. ویُذکر أن طارقًا کان یراسل یلیان ویلاطفه حتى تهادنا. ثم حدث فی الجانب الآخر القوطی ( الأندلس ) أمر لم یکن فی الحسبان: ذلک أن رودریجو ( لذریق ) ـ أحد قواد الجیش القوطی ـ وثب على العرش، وخلع الملک غیطشة، وتولى مکانه، ثم إن لذریق اعتدى على ابنة یلیان التی کانت فی بلاط الملک غیطشة، الأمر الذی أثار غضب یلیان، وجعله یأتی بنفسه إلى طارق بن زیاد ویعرض علیه مساعدته فی الاستیلاء على الأندلس. ولم یتردد طارق فی الاتصال فورًا بمولاه موسى بن نصیر بالقیروان، الذی اتصل بدوره بالخلیفة الولید بن عبد الملک یطلب استشارته وإذنه، ونصحه الخلیفة الولید بألا یعتمد على یلیان بل یرسل من المسلمین من یستکشف الأمر، فأرسلت سریة طریف التی عادت بالبشائر والغنائم.
[عدل]حملة طریف
واستجابة لأمر الخلیفة بدأ موسى بن نصیر فی تجهیز حملة صغیرة لعبور البحر إلى إسبانیا، وکان قوامها خمسمائة جندی یقودهم قائد من البربر یدعى "طریف بن مالک"؛ لاستکشاف الأمر واستجلاء أرض الأسبان، وقدم یولیان لهذه الحملة أربع سفن أقلتهم إلى إسبانیا، فعبرت البحر ونزلت هناک فی منطقة سمیت بجزیرة طریف، نسبة إلى قائد الحملة، وکان ذلک فی ( رمضان 91هـ= یولیو 710م ) وجاست الحملة خلال الجزیرة الخضراء، وغنمت کثیرًا ودرست أحوال إسبانیا، ثم قفلت راجعة إلى المغرب، وقدم قائدها إلى موسى بن نصیر نتائج حملته.
فأنس موسى إلى یلیان، وازداد إقدامًا على التوسعات، ثم استدعى مولاه طارقًا، وأمّره على سبعة آلاف من البربر وثلاثمئة من العرب. وأبحرت الحملة من طنجة فی 5 من رجب عام 92هـ، إبریل 711م، فی أربع سفن، وظلت هذه السفن تنقل جنود طارق إلى جبل کالبی الذی عُرف بعد ذلک بجبل طارق حتى کمل نقلهم وتوافوا جمیعهم لدیه.
وقع على لذریق خبر اقتحام المسلمین ساحل الأندلس الجنوبی، ودخولهم الجزیرة الخضراء، وقوع الصاعقة، فانزعج وکر راجعًا إلى جنوبی أسبانیا، وزحف إلى قرطبة فی جیش جرّار بلغت عدته نحو مئة ألف. فکتب طارق إلى موسى یستمده، ویخبره أنه دخل الجزیرة الخضراء، وملک المجاز إلى الأندلس، وغنم بعض أعمالها حتى البحیرة، وأن لذریق زحف إلیه بما لا قبل له به. فأرسل موسى إلیه مددًا مؤلفًا من خمسة آلاف من المسلمین، کملت بهم عدة من معه اثنی عشر ألفًا.
[عدل]خطبة طارق بن زیاد
وأقبلت فی الوقت نفسه جیوش لذریق حتى عسکرت غربی طریف، بالقرب من بحیرة خندة، على طول نهیر برباط الذی یصب فی البحر الذی سمَّاه المسلمون وادی لکة. وبالمقابل، أخذ طارق فی الاستعداد للمعرکة الحاسمة. فاختار موقعًا مناسبًا فی . . .


کلمات دیگر: