کلمه جو
صفحه اصلی

ظاهری ظاهریه ظاهریسم

پیشنهاد کاربران

ظاهری یکی از مذاهب است که داوود بن علی اصفهانی در سده سوم هجری تأسیس کرد. وجه تسمیه این مذهب توجه به «ظاهر» آیات قرآن و روایات پیامبر اسلام است.
اوج شکوفایی مذهب ظاهری در قرن پنجم توسط ابن حزم اندلسی پدید آمد و بیشتر پیروان آن در اندلس و شمال آفریقا بودند. مذهب شافعی در بین مذاهب دیگر اسلامی بیشترین شباهت را با مذهب ظاهری دارد.
عقاید [ویرایش]
ظاهریان بیشتر توجه خود را معطوف به معنای ظاهری آیات و روایات می کنند، منابع فقه را در قرآن، احادیث پیامبر و اجماع صحابه خلاصه می کنند، با قیاس و اجتهاد به رأی و استحسان و استصلاح سخت مخالفند و از هرگونه تعلیل و تأویل و اخذ مفهوم مخالف و مفهوم موافق و یا نقل به مضمون آیات و روایات می پرهیزند و داشتن دانش مناسب از زبان عربی را برای دریافت احکام شرعی کافی می دانند، بنابراین با تقلید مخالفند و باب اجتهاد را مفتوح می دانند.
منابع [ویرایش]
فقیهان ظاهریه چه می گویند؟ آفتاب نیوز
[نمایش]
ن • ب • و
مذهب ها و فرقه های اسلامی
[نمایش]
ن • ب • و
ویژگی های جانوران
رده ها: تسنن مذاهب اسلامی
قس عربی
الظاهریة مذهب فقهی، وقیل منهج فکری وفقهی، نشأ المذهب فی بغداد فی منتصف القرن الثالث الهجری ( وبذلک یعتبر من ضمن الثلاث القرون الأولى ) ، إمامهم داود بن علی الظاهری ثم تزعمهم وأظهر شأنهم وأمرهم الإمام علی بن حزم الأندلسی. وتعد بعض المصادر أن الظاهریة هو المذهب السنی الخامس.
محتویات [اعرض]
[عدل]تعریف بالمدرسة الظاهریة
المدرسة الظاهریة تنادی بالتمسک وفق رؤیتها بالقرآن الذی هو کلام الله وسنة الرسول وذلک بحسب الدلالة المتیقنة منهما وإجماع الصحابة، وطرح کل ما عدا ذلک من الأمور التی تعبرها ظنیة ( کالرأی والقیاس واستحسان ومصالح مرسلة وسد الذرائع وشرع من قبلنا. . . ) ، فالظاهریة تسعى لتقریر مراد الله من العباد فی اتباع البراهین وهی الأدلة الثابتة من کتاب الله والسنة وأجماع الصحابة، وشاع کثیرا أن أتباع المدرسة الظاهریة یقولون بالقیاس الجلی، وهذا باطل إذ الظاهریة المنتسبون للظاهر ینکرون هذا وعلى رأسهم الإمام ابن حزم فی المحلى، وقد نقل ابن الصلاح عنهم أنهم لا یقولون به وعد هذا من الشذوذ کما فی تفریق داود وابن حزم بین الغائط فی الماء الراکد، والبائل فیه.
[عدل]الأصول والأساس للمدرسة الظاهریة
یعتقد الظاهریة أن أصول منهجهم ومدرستهم مستمدة مما کان علیه النبی محمد وأصحابه من غیر زیادة ولا نقصان إلا ما یعتری البشر من الخطأ والنسیان، فهم یرون العمل بالقطعیات المتیقنات وترک الظنون والآراء ( ذهب بعضهم بجواز الأخذ بغالب الظن ) لأن القطعیات هی ما أجمعت علیه الأمة وهو لایفی أبدا فی إثبات الأدلة من السنن الثابتة، فالشریعة عندهم هی ما أمر الله ورسوله بحیث نقطع أنه مرادهما، وهذا ما یلزم جمیع الأمة بحسب منهجهم.
بینما یعتقد مخالفوهم أنهم اخترعوا هذا المنهج وخالفوا فیه جماهیر علماء الإسلام فبینهم من یخرج الظاهریة من عموم العلماء ومنهم من یعتقد بأنهم من علماء الأمة ویقبل اجتهادهم وأنهم یدخلون فی الاجماع وینخرم الاجماع من دونهم
قال الامام العلامة أبو عبد الرحمن بن عقیل الظاهری :
وعن الظاهریة اقرر انها قسمان:
ظاهر نصی
ظاهر عقلی
وانما الظاهر النصی فی الکلام المرکب، وهو ماثبت بیقین أو رجحان انه مراد المتکلم سواء اکان الخطاب بحقیقة الوضع اللغوی، ام کان بسعة المجاز اللغوی أو الادبی. .
ولیس الظاهر مایتبادر للمتسامح من کونه خلاف الجلی الواضح، بل الظاهر مادل علیه الخطاب بوجوه الدلالة المعروفة فی کلام العرب سواء اکان المدلول جلیا واضحا، ام کان خفیا لایظهر الا باستنباط واجتهاد. .
وغیر الظاهر مالا تدل علیه اللغة فی خطاب المتکلم کجعل شرب اللبن رضاعا.
والظاهر العقلی لیس هو کل احتمال یتصوره العقل، بل هو مالا یحتمل العقل غیره.
قال الامام العلامة أبو عبد الرحمن بن عقیل الظاهری :
المذهب الظاهری لیس مذهب لغویا ؛ ولکنه مذهب نصی شرعی بمقتضى فکری لغوی.
ومعنى انه فکری انه یفصل بین المعرفة الشرعیة والمعرفة البشریة؛ فالمعرفة الشرعیة على التوقیف والاتباع الا مافوضه الشرع إلى العقل، والمعرفة البشریة اوسع دائره فی الحریه.
ومیزة الشرع انه عبودیة الله، ولیس حریة للشهوات والشبهات والآراء.
والظاهر بجناحیه الفکری واللغوی موجه لتحریر مراد الشرع وتخلیصه من الاوشاب البشریة.
*وموجزه : ان الشرع لایعرف الا بلغة العرب التی نزل بها الشرع، وماصح نقله من مراد للرسول محمد عرف بغیر اللغة من ایمائه وسکوته ؛ فیؤخذ بالاصطلاح الشرعی ان وجد، فأن لم یوجد اخذ بالمعنى المجازی الغالب للاستعمال، فأن لم یوجد اخذ بالمعنى الحقیقتی الوضعی.
هذا إذا تجرد الخطاب من قرائن ودلالات سیاق واحاله إلى معهود شرعی بنص آخر.
وان مراد الشرع هو مایتیقنه العقل أو یرجحه عند تعدد الاحتمالات.
وقال أبو عبد الرحمن بن عقیل الظاهری :
المذهب الظاهری اتباع لرجحان الفکر بواسطة الخطاب الشرعی، ومعنى هذا انه لیس مذهب امام بعینه کالشافعی أو مالک.
وقال أبو عبد الرحمن بن عقیل الظاهری : بناء على ماسبق فثم فرق بین الظاهر والظاهریة.
فالظاهر اتباع للنص بمنهج فکری فی نظریتی المعرفه.
والظاهریة اتباع لإمام اخذ بالظاهر وربما اخطأ فی التطبیق کالاخذ بالحرفیة والغفلة عن معقول النص ومعهوده.
قال الامام علی بن حزم الأندلسی عن الامام داود بن علی الظاهری بعد الثناء على علمه واجتهاده :
"لکن له بالتنبیه على ماذکرنا منزلة رفیعة, ومحلة عالیة ؛ ویستحق بذلک التقدم بالفقه، ولیس ذلک بموجب تقلیده؛ لما ذکرنا من انه لم یعصم من الخطأ بعد رسول الله أحد من الناس، ولا یحل ان یقلد من یخطئ وان اصاب فی کثیر".
وکلام الامام علی بن حزم الأندلسی فی مثل هذا کثیر.
وقال أبو عبد الرحمن بن عقیل الظاهری : المذهب الظاهری هو الاصل، وهو مذهب الصحاب . . .


کلمات دیگر: